وفاة هرم الفن الكويتي والخليجي عبد الحسين عبد الرضا

السبت، 12 أغسطس 2017 السبت، 12 أغسطس 2017
وفاة هرم الفن الكويتي والخليجي عبد الحسين عبد الرضا

غيب الموت مساء الجمعة عملاق الفن الكويتي والخليجي عبد الحسين عبد الرضا إثر تعرضه لجلطة أثناء وجوده في العاصمة البريطانية. 
وسيتم تشييع الراحل من المسجد الكبير وأعلنت القنوات الكويتية وقف برامجها وبث مقاطع للراحل الكبير. 
وقد نعى فنانو العالم العربي والخليجي الفنان الراحل متذكرين أبرز مواقفه الوطنية والإنسانية لاسيما أنه مثال للفنان الملتزم والوطني.
ولد عبد الحسين عبد الرضا في 15 يوليو 1939 وهو ممثل كويتي اشتهر في مجال الكوميديا ويعتبر من أشهر وأبرز الفنانين الخليجيين والعرب.
يعتبر من رواد فن التمثيل في منطقة الخليج وأحد قلائل الممثلين في الخليج الذين تجاوزوا الخمسين عاماً في التمثيل منذ بداياته به.
ولد في دروازة عبد الرزاق بفريج العوازم في منطقة شرق. تلقى تعليمه في مدرستي المباركية والأحمدية وعمل قي وزارة الإرشاد والأنباء بقسم الطبع، ثم سافر بعثة إلى مصر على نفقة الوزارة عان 1956 لتعلم فنون الطباعة ومن بعدها وبالتحديد عام 1961 سافر بعثة إلى ألمانيا لاستكمال الدراسة في فنون الطباعة.
 تدرج في الوظائف الحكومية حتى وصل إلى منصب مراقب عام قسم الطباعة في وزارة الإعلام عام 1959 إلى أن تقاعد عام 1979.


وفاة هرم الفن الكويتي والخليجي عبد الحسين عبد الرضا

أسرته
تزوج أربع مرات ولديه ثلاث بنات وولدين أكبرهم عدنان وأصغرهم بشار الذي يعمل في المجال الفني وله محاولات في كتابة الشعر وإعداد البرامج التلفزيونية، ومنى ومنال (فنانة تشكيلية خريجة جامعة الكويت) وبيبي.


وفاة هرم الفن الكويتي والخليجي عبد الحسين عبد الرضا
كانت بداياتة في أوائل ستينات القرن العشرين، وتحديداً في عام 1961 وذلك من خلال مسرحية صقر قريش بالفصحى، حيث كان بديلاً للممثل "عدنان حسين"، وأثبت نجاحه أمام أنظار المخرج زكي طليمات، وتوالت بعدها الأعمال من مسلسلات تلفزيونية ومسرحيات لتنطلق معها الإنجازات والشهرة والجوائز وغيرها. قدم أشهر المسلسلات الخليجية على الإطلاق والذي لا يزال المسلسل الأول بالخليج وهو مسلسل درب الزلق مع سعد الفرج وخالد النفيسي وعبد العزيز النمش وعلي المفيدي. كذلك مسلسل الأقدار الذي كتبه بنفسه، وعلى جانب المسرح كانت له مسرحيات كثيرة أشهرها باي باي لندن وبني صامت وعزوبي السالمية وعلى هامان يا فرعون وغيرها الكثير. كما إنه قام بكتابة بعض أعماله المسرحية والتلفزيونية بنفسه منها سيف العربوفرسان المناخ وعزوبي السالمية و30 يوم حب وقاصد خير وغيرها، كما إنه خاض مجال التلحين والغناء والتأليف المسرحي والتلفزيوني وأصبح منتج. اشتهر بالشخصية الساخرة المرحة التي تنتقد وتسخر من الأوضاع العربية بقالب كوميدي. وهو أحد مؤسسي "فرقة المسرح العربي" عام 1961 و"فرقة المسرح الوطني" عام 1976، كما قام بعام 1979 بتأسيس "مسرح الفنون" كفرقة خاصة وفي عام 1989 أسس "شركة مركز الفنون للإنتاج الفني والتوزيع". وكان قد قام في عام 1971 بتأسيس "شركة مطابع الأهرام".


وفاة هرم الفن الكويتي والخليجي عبد الحسين عبد الرضا

قدم العديد من الثنائيات في الإذاعة والتلفزيون لعل أشهرها مع الفنان سعد الفرج والذي اتضح في مسلسل درب الزلق ومسلسل الأقدار وعدد من المسرحيات، وكذلك مع الفنان خالد النفيسي في مسلسلات محكمة الفريج وديوان السبيل والحيالة، علماً أن بدايته مع الثنائيات كانت مع عبد العزيز النمش ومحمد جابر في مسلسلات مذكرات بوعليوي والصبر مفتاح الفرج، ومن أشهر الثنائيات التي قدمها كانت مع الفنانة سعاد عبد الله.
رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله الصبر والسلوان.
 

    قد تعجبك هذه المواضيع أيضاً


سجّلي إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول